التكاثر في النحل

تلقيح الملكة:

-1من المعلوم أن البويضة بها 16 كروموسوم وآذلك الحيوان المنوي به 16 كروموسوم .

-2من المعلوم أن الملكة والشغالة تنتج من بيضة ملقحة أي بها 32 كروموسوم .في حين أن الذكر ينتج - من بويضة غير ملقحة( 16 كروموسوم )

-3عندما تضع الملكة بيض ملقح من ذكور أقارب (أي من نفس الخلية مثلا) فإن الكروموسومات الذكرية والأنثوية تكون متشابهة وقد تصل درجة التشابه للتطابق وبالتالي فإن عدد الكروموسومات يقل عن 32 كروموسومات أي قد يصبح 28 أو اقل (لان الزوج المتطابق يصبح أنه كروموسوم واحد) وبالتالي ... يقوم النحل BEE بالتخلص من البويضات المذكورة لأنها تكون في هذه الحالة فاسدة ولا تصلح ... ونظرا لان تلك البيضات تكون بين البيض العادي داخل عيون البروايز لذا فإن قيام النحل BEE بالتخلص منها يجعل البراوز مثقبا نتيجة لان البيض السليم والذي وضع في نفس اليوم يستمر في النمو وأما العيون التي تم تفريغها تحتاج لبيض جديد وبالتالي يتأخر عن السابق ولذا تظهر العيون الأخيرة مثقبة .

*المعلوم أن عملية تلقيح الملكة طبيعيا يتم في الهواء الطلق وليس في حيز أو داخل الخلية وفي هذه الحالة تحصل الملكة على السائل المنوي وتحتفظ به في داخل الحوصلة المنوية (الكيس المنوي )

*أشيع قديما أن الملكة تتلقح من ذكر واحد فقط وان ذلك الذكر يموت لان الملكة تقبض على عضوه الذكري (وهذا خطا شائع .(

- *ثبت حاليا بصورة علمية وبالتصوير الإلكتروني بان الملكة تتلقح من حوالي 8-10 ذكور وتحصل على سائل منوي يقدر بحوالي 1 مليجرام تخزن في القابلة المنوية .

*الكيس المنوي له صمام يفتح للخارج تتحكم بواسطة الملكة في تلقيح البويضات عن طريق نزول حيوان منوي من خلاله .

*قد يعود التفسير القديم أن الملكة تتلقح من ذكر واحد وذلك بسبب أن سعة الكيس المنوي بالملكة

في 1ملجرام وهي نفس الكمية الناتجة عن ذكر واحد .

*أما التفسير الحديث لتلقيح الملكة بعدة ذكور وهو ما يحدث فعلا وذلك بقيام الذكر الأول بالتلقيح ثم الذي يليه ... حتى الذكر الأخير ... فإن توضيح ذلك يتم بالصورة التالية :

1يتدفق السائل المنوي من الذكر الأول إلى تفريعات المبيض وهكذا بالنسبة للذكر الثاني والثالث إلى قبل الأخير .

2في حالة الذكر الأخير تقبض الملكة على العضو الذكري له بالتالي يندفع السائل المنوي إلى داخل الكيس المنوي للملكة عن طريق الضغط على الصمام إلى أن يمتلئ الكيس وبالتالي يموت الذكر الأخير.ويخرج باقي السائل المنوي تدريجيا حيث تنظفه الشغالات عند عودة الملكة للخلية

Author:

Facebook Comment

c2

c3

c