صمغ النحل تعريفه وفوائده


صمغ النحل:


يجمعه النحل BEE من لحاء ألأشجار وبراعم ألأزهار والنباتات ليستفيد منه في تضييق مداخل بيوته في الشتاء وتثبيت أقراص الشمع في شقوق المغارات التي يسكنها وكذلك يستخدم النحل BEE الصمغ في تغليف القاذورات التي لايستطيع النحل ابعادها والتخلص منها وذلك لمنع انبعاث رائحتها...وصمغ النحل PROPOLIS يسمـى أيضا غراء النحل أوالعكبر ويتكون من 55% راتنجات و30% شمع و10%زيوت عطرية طيارة و5% حبوب لقاح POLEN... ويعتبر صمغ النحل PROPOLIS مضاداقويا للنحل BEE ضد أي هجوم خارجي عليه حيث يغلف الحشرة التي تغزو الخلية.

فوئد صمغ النحل :-
ويستخدم أيضا في ضمادات الحروق والجروح ..
حيث أن صمغ النحل PROPOLIS يدخل في 40 مركب وجدمنها خمسة مركبات مضاد للبكتيريا والفيروسات وله كفاءة مضادة للأكسدة
وفي معهد أبحاث السرطان بجامعة كولومبيابأمريكا تمكن د/ تيتسياماتسينو ..من عزل وتصنيف العديد من المركبات التي لها تأثير قاتل للسرطان من صمغ النحل البرازيلي وقد أثبت في أبحاثه أن الاستخدام الموضعي لهذه المادة تعمل على تثبيط ووقف نمو سرطان الجلد في الفئران كما وأن ذكرا سابقا بأن حقن هذه المادة يقلل من نمو السرطان في حيوانات التجارب .
1- له تأثير كمضادحيوي ضد بعض البكيريا السبحية والعنقودية।
2- له تأثير منبه لافرازات الهرمونات ألأنثوية ।
3- له تأثير مدر للبول ।
4- له تأثير في خفض ضغط الدم المرتفع .
5- يساعد على زيادة ادرار العصارة الصفراوية।
6- يساعد على علاج التسلخات الجلدية وعلاج الجروح والحروق .

7- ووجد أيضا أن له تأثير على تثبيط نموالخلايا السرطانية في قولون الجرذان (( الفئران ))والقضاء عليها ... حيث أن مادة صمغ النحل تساعد على تعزيز قدرات جهاز المناعة بشل عام والخلاياالليمفاوية بشكل خاص وتحثها على افراز العامل المضاد والذي يقضي على الخلايا المصابة بالسرطان .



تابع أيضاً :
                   

Facebook Comment

c2

c3

c