فوائد عسل النحل وإنعكاسه علي صحة جسدك

مراجعة المادة العلمية أحمد محمد علي

ليس العسل مجرد طعام لذيذ ، وإنما هو مادة طبيعية بالغة الفاعلية فى عالم التجميل. وبالفعل تحتوى معظم مستحضرات التجميل على العسل المؤلف من السكريات والفيتامينات والمعادن والأنزيمات والأصباغ. وهو قادر على تلطيف البشرة الحساسة وإعادة الحيوية إلى الشعر الجاف وترميم الشفاه المشققة ، واليك بعض من فوائد العسل.
للعناية بالشعر
يحتوى العسل على الكثير من الأحماض الأمينية المرممة ، ما يجعله حليفاً ممتازاً للشعر الجاف والحساس ، وتعمل السكريات فيه على تغليف قشور الشعر فيما تعزز أصباغه اللون الطبيعى للشعر وتضفى عليه انعكاسات جميلة ، كما يمتاز العسل بمفعول مضاد للجراثيم ، مما يجعله مثالياً لفروة الرأس المتهيجة أو العرضة للقشرة.
لتجديد البشرة
اعتادت النساء فى روما القديمة على وضع مزيج من الحليب والعسل على الوجه للحفاظ على نضارة البشرة ، وفى القرون الوسطى كانت الجروح تغطى بالعسل لتسريع شفائها. يؤكد كل ذلك الخصائص الشافية والملطفة للعسل ، لذا يتم فى الوقت الحاضر وضع كميات قليلة من العسل فى أقنعة الوجه لتحفيز تجدد الخلايا وتهدئة البشرة المتهيجة .. لكن يجب بسط القناع فى شكل طبقة سميكة على الوجه ومن ثم شطفه بعد عشر دقائق.
لأضفاء النعومة على الشفتين
إن التركيبة الشمعية للعسل تشبه تركيبة الملمعات إلى حد بعيد ، ولذلك يمكن استعمال العسل بمثابة بلسم للشفتين. والواقع أن العسل يشفى التشققات ويخفى التجاعيد بتأثير بصرى ، ويغلف الفم بطبقة سميكة تزيد انتفاخ الشفتين.
لتلميع الجسم
يذوب العسل بسهولة فى الماء، ولذلك باتت معظم مستحضرات الأستحمام تحتوى على العسل فى تركيباتها. وبالإضافة إلى الخصائص المغذية ، يعمل العسل على نفخ البشرة الهزيلة ، وتلطيف البشرة الساخنة والحيلولة دون حدوث التشققات الخارجية البشعة. كما أن تركيبته الذهنية تفضى إلى غشاء عازل يحول دون تبخر الماء مما يجعل البشرة لامعة وناعمة على الدوام.

تابع أيضاً :





Facebook Comment

c2

c3

c