أبوشعرة:جميع خطوات إجراء عملية التشتية بالمنحل

تجميع المادة العلمية أحمد محمد علي
حسام فرج إبراهيم أبوشعرة مدرس مساعد بكلية الزراعة- بدمنهور- جامعة الأسكندرية- مصرعضو المنظمة الدولية لدراسة علوم الحشرات الإجتماعية – بأمريكا و ألمانيا
مـقــدمــة:
يفقد الكثير من النحالين عدد كبير من الطوائف خلال فصل الشتاء على الرغم من إجراء عملية التشتية للطوائف، و لكن يبقى أن نعلم أن تربية نحل العسل فن قبل أن تكون علم و لذلك فإن هناك فنيات لتشتية طوائف نحل العسل و عدم إلمام النحال بها ، ربما تتسبب في فقد عدد من الطوائف.
ما هو المقصود بالتشتية و ما هي خطواتها؟
التشتية هي عبارة عن حماية طوائف نحل العسل من برد الشتاء ، وهي من أحد أهم عمليات النحالة. و يتم إجراء عملية التشتية بتهيئه المنحل و كذلك الطوائف حيث يتم الإجراءات التإليه:
ـــ بالنسبة للمنحل :
1- يتم رفع المظلات و ذلك لتعريض الطوائف إلى أشعة الشمس.
2- ضرورة حماية المنحل من هبوب الرياح الباردة خلال فصل الشتاء و ذلك من خلال زراعة مصدات رياح حول المنحل.
3- قد يقوم البعض بزراعة النباتات متساقطة الأوراق و التي توفر الظل صيفاً وضوء الشمس شتاء.
 4- حسن إختيار مناطق تشتية الطوائف و يفضل إحتوائها على نباتات مزهرة خلال فصل الشتاء (و قد يزرع النحال بعض نباتات الزينة في منحلة) .
ــ بالنسبة للطوائف:
1- إجراء عملية الضم للطوائف الضعيفة.
2- تضيق مدخل خلايا الطوائف.
3- رفع الأقراص الزائدة من الطوائف و تخزينها حتى تتواجد قوة من النحل تغطى البراويز الموجودة.
4- وضع حاجز تشتية (لوح من الابلاكاش) بجوار أخر برواز في الطائفة للحفاظ على حرارة الطائفة.
5- تميل الطوائف إلى الأمام قليلا لمنع دخول الماء إليها.
6- وضع قطعة من القماش السميك أو الأجولة البلاستيكية على قمة الإطارات و أسفل الغطاء الخارجي لإحكام حرارة الطائفة.
7- إمداد الطائفة بالمحلول السكري خلال فصل الشتاء و كذلك بالتغذية الروتينية عند الحاجة.
 8- تقليل عدد مرات فتح الطائفة و تكون مرة وأحدة في الشهر خلال فصل الشتاء.
9- إحكام غلق أجزاء الخلية الخشبية جيداً.
10- ضرورة إصلاح الغذايات و الخلايا الخشبية من أي تلف بها.
إذا كان لديك طائفة لا تستطيع سحب المحلول السكري خلال فصل الشتاء فماذا تفعل؟
هذه بلاشك أحد المشاكل التي تقابل معظم النحالين فقد يجد أن الطائفه بعد تقديم المحلول السكري لها لا تقبل عليه و لا تستهلكه ، و هذا قد يرجع إلى برودة الطائفة من الداخل و بعد المحلول عن عش الحضنة و بالتالي لا يستطيع النحل الذهاب إليه  وإحضاره. و لكي يتغلب النحال على تلك المشكلة عليه أن يحضر محلول سكري مركز و دافئ و يتم وضعه في برواز فارغ بواسطة بخاخة صغيرة ثم يتم وضعه بجوار عش الحضنة و بذلك يستطيع النحل بسهولة الوصول إلى المحلول و التغذية عليه.
أثناء فحصك للطائفة خلال الشتاء وجدت بها برواز وأحد حضنة و كمية نحل صغيرة مع الملكة فكيف تتصرف؟ 
أولاً: قم بنقل تلك البرواز بما علية من ملكة و شغالات إلى صندوق صغير (صندوق طرد يسع خمس براويز)
ثانياً: ضيف إليه برواز حضنة على وشك الفقس من أي طائفة قوية
 ثالثاً: ضيف إليه برواز وضعت فيه محلول سكري مركز دافئ بواسطة بخاخة (رش المحلول السكري في العيون السداسية للبرواز الفارغ)
 رابعاً: ضيف إليه برواز به حبوب لقاح من طائفة أخرى أو ضيف إليه حبوب لقاح بداخل عيون سداسية لبرواز فارغ. و بهذه الطريقة قد حفظت على كمية النحل من الهلاك بتوفير براويز على وشك الفقس لها و كذلك وفرت لها محلول سكري سهل المنال بالإضافة للتغذية الروتينية. و كذلك يمكنك إجراء ضم لها على خليه أخرى.
كيف أعبر من فصل الشتاء بأقل عدد من الخسائر في الطوائف؟
عيك أن تراعي أن تشتية الطوائف في خلايا جديدة أفضل من الخلايا القديمة و ذلك لسببين رئيسيين أولهم أن الخلايا القديمة يكون بها فراغات تمرر الهواء البارد مما يؤثر على تشتية الطوائف ثانيا الخلايا القديمة يتوافر بها جراثيم المسببات المرضية مما يزيد من إحتمال إصابة الطوائف بمرض ما لذلك عليك أن تجدد خلايا منحلك أولاً بأول.
 ثانياً: عليك أن تراعي جيد خطوات التشتية سواء على مستوى المنحل أو على مستوى الطوائف.
ثالثاً : مقاومة الأمراض جيداً في فصل الخريف قبل الدخول في فصل الشتاء و خاصة الفاروا.
رابعاً: مراعاة تجديد الملكات بالمنحل كل سنة أو سنتين لأن الملكة الصغيرة في السن يكون حجم طوائفها أكبر في فصل الشتاء مما يوفر فرصة أحسن للتشتية و حماية النحل.
كيف تتصرف إذا ماتت ملكة الطائفة أثناء فصل الشتاء؟
هناك أكثر من حل لهذه المشكلة أولاً أن تقوم بإجراء عملية الضم و ذلك بأن تحضر ورقة جرائد ، وتضعها على قمة براويز خلية قوية على أن يكون ورق الجرائد مثقب ثقوب ضيقة ، ثم تضع غرفة خشبية مفتوحة من أسفل و من أعلى على ورق الجرائد ثم تنقل إليه براويز الطائفة عديمة الملكة و تغطى بالغطاء الخارجي ، ثم بعد فترة سوف تجد أن نحل الطائفتين قد إندمج معاً ثم ترفع البراويز الزائدة و تعيد ترتيب الطائفة (طريقة غير مباشرة للضم).
الحل الثاني هو أن تستفيد من براويز الطائفة عديمة الملكة بتوزيعها على الطوائف الأخرى و يتم ذلك في حالة تواجد عدد قليل من الشغالات فقط.
كيف تتصرف إذا وجدت بعض الطوائف بها بيوت لإحلال الملكات في فصل الشتاء؟
بشكل عام يبنى النحل بيوت الملكات في ثلاث حالات و هي:
 أولاً: التطريد عند إزدحام الطوائف أو تعرضها لظروف معينة
ثانياً: تغير الملكات في حالة موت أو فقد الملكة
ثالثاً: إحلال الملكات في حالة الملكة الكبيرة أو المسنة. فقد يجد النحال في فصل الشتاء أن الملكة موجودة بالطائفة و يجد النحل يبنى بيوت لإحلال الملكات.
 ففي هذه الحالة عليه أن يقوم بإعدام بيوت الملكات و يمد الطائفة ببراويز حضنة على وشك الفقس و إذا إقتضى الأمر عليه أن يقوم بضم الطائفة بطريقة غير مباشرة بواسطة ورق الجرائد.
وقد أجريت العديد من الدراسات في نيوزيلندا على هذا الموضوع ، فقد حاول بعض الباحثين أن يكتشف الطوائف التي يمكن أن تقوم بإحلال ملكاتها خلال فصل الشتاء مبكراً في فصل الخريف و ذلك بتعريض الملكات للإجهاد و تعريضها لمواد تقلل من إفرازها الفرموني و توفير الظروف المثلى لتربية الملكات خلال فصل الخريف و لكن بحوثهم باءت بالفشل لأن النحل لا يتخذ قرار إحلال الملكة إلا لأسباب ترجع له هو لا يستطيع الباحثين تحديدها فقد يقوم ببناء بيوت الإحلال لملكة عمرها سنة أو أكثر بناء على رغبته و لأسباب مازالت قيد الدراسة.
 و يتعرف النحال على بيوت الإحلال عن طريق وجود عدد قليل من البيوت و معظمها في منتصف البرواز و في وجود الملكة أما بيوت التغير تشبه السابقة مع عدم وجود الملكة أما التطريد يكون عدد البيوت كبير و معظمها في أسفل البرواز مع وجود الملكة.
كيف تتصرف إذا وجدت طوائف بها أمهات كاذبة في فصل الشتاء؟
يعتبر ذلك موقف حرج للغاية فلا سبيل سواء الإستفادة من براويز تلك الطائفة ،   وترك الشغالات و الذكور تواجه مصيره.
وكذلك يمكنك إجراء عملية الضم بحرص شديد لأن ما يفقد من ملكات لا يمكن تعويضه خلال تلك الفترة الحرجة.
طائفة تمدها بالمحلول السكري و لا تتغذى عليه و تمدها بحبوب لقاح و لا تتغذى عليها فكيف تتصرف ؟
فبلا شك أن هذه الطائفه ضعيفة و مريضة. و الشيء الأكيد أن ليس بها حضنة صغيرة و يجب أن نعلم أن النحل حشرة اجتماعية ، و الدافع الأساسي الذي يجعل النحل يجمع حبوب اللقاح و الرحيق هو وجود اليرقات صغيرة السن غير القادرة على الحركة أو التغذية الذاتية فعندما تتواجد براويز بها يرقات صغيرة بالطائفة يكون له فعل السحر على تنشيط النحل للتغذية و جمع حبوب اللقاح.
وفي هذه الحالة ضروري إمداد الطائفه ببراويز حضنة صغيرة و محلول سكري مرشوش في العيون السداسية لبراويز توضع بجانب عش الحضنة مما يشجع النحل على التغذية و إذا اقتضى الأمر فإنه يمكن نقل براويز عسل و حبوب لقاح من طائفة أخرى.
طائفة بها الملكة و عدد قليل من الشغالات و لا يوجد بيض أو يرقات صغيره فكيف تتصرف ؟
الشيء الذي يجب فعله هو إمداد الطائفه ببراويز بها حضنة صغيرة و أخرى على وشك الفقس مما يشجع الملكه على وضع البيض و لا يكسر تسلسل ظهور النحل بشكل كبير مع ضرورة تغذية النحل جيداً. و كذ لك يمكنك إجراء عملية الضم مع التخلص من ملكة أحدى الطائفتين.
ما هي أهم المشاكل التي تواجه طوائف النحل خلال فصل الشتاء ؟
بلا شك أن ديدان الشمع و الفاروا و كذلك النوزيما من أهم ما يواجه النحال خلال فصل الشتاء. بل و حدوث سرقه بين الطوائف قد يسبب خسائر كبيرة.
كيف أجذب النحل إلى المحلول السكري شتاءاً ؟
يتم ذلك إما بإضافة عصير ليمون إلى المحلول السكري أو برش المحلول السكري بداخل عيون سداسية لبرواز فارغ و إضافتة بجوار عش الحضنة أو إستخدام ماء المورد مع المحلول السكري و كذلك أي مواد عطرية و لكن دون الإضرار بنحل العسل.
هل يمكن إضافة حبوب اللقاح على قمة البراويز دون خلطها في صورة عجائن ؟
يتوقف ذلك على عاملين أساسيين و هما مدى توافر الحضنة الصغيرة (اليرقات) بالطائفة و كذلك مدى قوة الطائفة.
فإذا كانت الطائفة لا تحتوي على حضنة فإن النحل لن يستهلك حبوب اللقاح بل و سوف تجذب العديد من الذباب لها. أما إذا كان النحل قوي و به حضنة فإنه بلاشك سوف يتغذى عليها.
هل يمكن إستخدام السكر الجاف أو الكاندي في تغذية النحل شتاءً؟
يتوقف ذلك على درجه الحرارة فإذا كان الشتاء قارص البرودة فإن السكر الجاف أو الكاندي سوف يكون جيد للنحل حيث أن الماء الناتج عن حرارة التدفئة سوف يستخدمه النحل عند التغذية.
وكذلك يمكن إستخدام السكر الجاف في فصل الصيف و الربيع إذا كان النحال مضطر إلى تغذية النحل في وقت الظهر و دون مراعاة إحتياطات التغذية و خوفاً من حدوث سرقة بين الطوائف.
وللعلم التغذية على السكر الجاف صيفاً تجذب النمل بشدة لذلك ضرورة مراعاة و ضع أرجل الخلايا في أواني بها ماء يتم تجديده بإستمرار أو إتباع أي طريقة أخرى للتخلص من النمل و الحشرات الزاحفة للطوائف.
حسام فرج إبراهيم أبوشعرة .
 تابع أيضاً :     
                   

Facebook Comment

c2

c3

c