تركيب سم النحل

تركيب سم النحل وخواصه الطبيعية والكيميائية :

بغض النظرعن تريبة النحل إحدى النواحى الاقتصادية والاجتماعية إلا أن التركيب الكيميائى لسم النحل لم يدرس إلا منذ وقت ليس ببعيد .

يتميز سم النحل بلون شفاف ورائحة عطرية حادة تشبة العسل HONEY وطعم مر لاذع ، كما أن تفاعلات حمضيا ووزنه الجزيئى 1.1313 .

يحتوى سم النحل على عدد من الأحماض العضوية مثل حمض النمليك ، وحمض الهيدروكلوريك ، وحمض الأرثوفوسفوريك .

أن بعض الآراء تعزى القيمة العلاجية لسم النحل لاحتوائه على الهستامين بنسة تصل حتى 1% ، وملح ماغنسيوم ، هيدروجين ، فوسفات بنسبة 4ر% من وزن السم الجاف وكذلك على نسبة عالية من أستيتل كولين .

ومن جهة أخرى فإن سم النحل يحتوى على عدد من الأنزيمات الأهمية البالغة مثل هيالورونيداز وفوسفوليباز أ ، كما يحتوى على المعادن التالية : نحاس ، كالسيوم ، كبريت ، فوسفور، وكذلك على مواد أخرى مثل الزيوت الطيارة والمواد البروتنية.ومن الجدير بالذكر أن السم يحتوى على مادة بروتنية ذات وزن جزيئى 35000 وتسمى ميليتين .

وفى عام 1965 أوضح كل من " ى . خابرمان " ، " وك . ريز " أن سم النحل يحتوى على مادة تسمى أبامين وهى توجد فى سم النحل الخام وتتميز بتأثير قوى فى تنبية الجهاز العصبى وتسبب تقلصات عامة فى الجسم .

إن أبحاث البروفسيور خابرمان ومعاونيه أدت إلى توضيح التركيب الكيميائى لسم النحل ، حيث تم عزل سبع مواد منه بواسطة التحليل الكروماتوجرافى وثبت أن تلك المواد تتكون من أحماض أمينية وأهمها :

1 ـ مادة ميليتين والتى تكون 50 % من الوزن الجاف ، وقد تم التعرف على 62 حمضا أمينيا لها نشاط سطحى .

2 ـ أبامين ، ويكون 3% من الكمية الكلية للسم ويتكون 18 حمضا أمينيا .

4،3 ـ وهى ببتبدات متعدة أساسية وليس لها تأثير هام من الناحية الدوائية .

5 ـ فوسفوليباز أ أنزيم يكون 14 % من الوزن الجاف للسم ، وطبقالرأى خابرمان وبنتش 1966 وشكندرفا وياتشينكوفا 1967 وغيرهم ، فإن إنزيم فوسفوليباز أ يثبط من تأثير إنزيم ثرومبوكيناز الذى يدخل فى عملية منع التجلط الذى يؤثر به السم .

6 ـ هيالورنيداذ ، وهو إنزيم يكون حوالى 20% من الوزن الجاف للسم .

7 ـ هستامين ، وهو يكون حوالى 1% من تركيب السم .

وطبقا لرأى المتخصصين ، فإن بفضل المجال الواسع لتأثير المواد المتعددة لهذا السم وخاصة مادة ميليتين ، فإنه لاتوجد عملية واحدة لم تتأثر بهذه المادة ، فهو يوسع الأوعية الدموية ويحسن إمداد الأنسجة بالدم .

إن الزيوت الطيارة فى السم تؤدى إلى الشعور بإحساس لاذع وألم عند اللدغ .

إن سم النحل يجف بسرعة حتى درجة حرارة الغرفة حيث يفقد 2/3 وزنه .

وسم النحل الجاف يبدو على هيئة كتل شفافة مثل الصمغ العربى ويذوب بسهولة فى الماء والأحماض ، ولا يتأثر السم بمحاليل الأحماض والقلويات حتى لمدة 24 ساعة.

أن خواص سم النحل تتأثر فقط بالتسخين المستمر مع الأحماض والقلويات ، ويتأثر سم النحل أيضا بمحلول برمنجنات البوتاسيوم وغيرها من المواد المؤكسدة .

ومن الجدير بالذكر أن سم النحل لا يتأثر بسهولة بارتفاع درجة الحرارة . بالإضافة إلى ذلك فإن سم النحل لا يتأثر بدرجات الحرارة المنخفضة أو التبريد . ويجب أن نذكر فى هذا المقام أن سم النحل يتحمل الرطوبة ، ولذك يمكن أن يحفظ خواصه لمدة عدة سنوات .

وبدراستة سم النحل فقد اكتشف العلماء أن له تأثير مضاد حيويا جيدا ، ويعتقد البروفيسور " ج .ف .جاوذى " الحائز على جائزة الدولة فى الاتحاد السوفييتى أن سم النحل يعد من أكثر المضادات الحيوية تأثيرا بالمقارنة بالمضادات الحيوية المعروفة ، ويقول جاوذى فى هذا الصدد :

" إن المجموعة الثالثة من المضادات الحيوية ـ والتى تنتمى إليها المضادات الحيوية التى تحتوى على النتروجين والكبريت ـ فإنه يمكن أن نضع على رأسها سم النحل وسم الثعابين ... وهذا التركيب يشبة تركيب جليوتوكسين ـ وهى مادة مضادة للبكتريا وتتكون بواسطة بعض أنواع من الفطريات ، 0001 ر من الملليجرام من مادة جليوتوكسين نمو عدد كبير من الميكووبات موجبة الجرام . إن جليوتوكسين وسم النحل وسم الثعابين كلها تنتمى إلى مجموعة المضادات الحيوية القويه " .

أما الباحثون السوفييت ب . كوماروف ، أ . أرشيتين ، أ . بلاندين ، وأ . كووب وغيرهم فقد أثبتوا أن المحلول المائى لسم النحل يعتبر معقما ، أى لا يحتوى على أية ميكروبات وحتى عند التخفيف إلى 1 : خمسين ألفا .

ووجد أن النباتات الأولية ذوات الخلية الواحدة تموت على الفور عندما توجد فى وسط من سم النحل .

ويؤكد أ . ووب أن سم النحل الذى يمكن الحصول عليه بسهولة ، يستحق اهتماما لايقل


Author:

Facebook Comment

c2

c3

c