هل يصيب عسل النحل بالأنيميا

- كشفت دراسة علمية أن100% من عسل النحل HONEY الموجود فى مصر ملوث أغلبه بمادة "الكلورامفينيكول" التي تصيب البشر بالأنيميا الخبيثة، وتثبط عمل النخاع العظمي।

واكدت الدكتورة زينب الشريف الباحثة بقسم الكيمياء الحيوية بهيئة الرقابة والبحوث الدوائية انها قامت بسحب ثلاثين عينة عسل من جميع محافظات مصر، وجميعها ظهر بها المادة الملوثة।


وأشارت أنه على الرغم من الحساسية الضعيفة للأجهزة الموجودة داخل الهيئة فإن النتائج كلها جاءت تؤكد وجود الكلورامفينيكول في 100% من عينات العسل।
HONEY

وأوضحت د.زينب أن عددًا من أصحاب المناحل اتصلوا بها لتأكيد كونهم يستخدمون الكلورامفينيكول، دون أن يكونوا على علم بأخطاره على البشر، ويطلبون منها البحث عن بديل آمن له.

وقد دعت الدكتورة زينب الشريف، إلي إلزام الشركات المنتجة لعسل النحل
HONEY بكتابة عبارة «خالي من الكيماويات» علي عبوات العسل المتداولة بالأسواق حيث أثبتت في دراستها وجود الكلورامفينيكول وبعض المضادات الحيوية

الأخرى بعينات من العسل
HONEY الذي يحمل عبارة "عسل عضوي"علماً بأنه ليس هناك نسب مسموح بها لإضافة المضادات الحيوية في العسل أي لابد أن تكون صفر %، وهو ما نفته الدراسة।

واشارت الدكتورة زينب الى الى ان أن مصر ضمن قائمة الدول المحظور استيراد عسل النحل
HONEY منها دوليا، لتلوثه بمضادات حيوية تعلاج الإصابات البكتيرية والطفيلية التي تصيب النحل BEE
__________________

كان يجب أن اقوم بنشر هذا المقال حتى استطيع أن أرد عليه وحتى أوجز على القارئ الكريم ولا أستفيض في ذكر مصطلحات علمية تربك القارئ العادي غير المتخصص عن قواعد وأصول البحث العلمي فساوجز الرد في النقاط التالية:
1- لا يمكن باي حال من الأحوال أن نطلق على التفاهات السابقة أسم بحث فقد قامت الباحثة بسحب 30 عينة من مختلف أنحاء مصر والسؤال الذي أريد ان أسئله لها ماذا تعرف عن الحجم الأمثل للعينة وأرد ببساطة لا يمكن أن يقل باي حال من الأحوال عن 10% لا أعرف كيف تكون 30 عينة ممثلة لشاملة العسل HONEY في مصر على هذا الأساس يكون أنتج العسل
HONEY في مصر।३००ك
2- ذكرت الباحثة أنه على الرغم من الحساسية الضعيفة لأجهزة الوزارة فانها قامت بالأكتشاف العبقري لوجود الكلورامفينيكول في 100% من عينات العسل
HONEY المصحوبة(في النقطة السابقة أخبرتكم أنه لا يمكن أن نطلق على هذه الترهات عينة من حيث حجمهما ولم أستفيض في ذكر كيفية سحب العينة من أماكن مختلفة) وهنا أحب أن أنوه للسادة القراء ولا أحتاج هنا للأسهاب أن أجهزة الوزرات ليست ضعيفة بل غير صالحة وكلنا نعرف ما الذي يتم في الأجهزة الحكومية من ضعف الأمكانيات والأن تاكدت ايضا من ضعف الكوادر الفنية بعد النظرية العجيبة التي توصلت اليها الباحثة باقل مجهود دون عناء لأتباع أصول البحث العلمي السليم.
3- ثالثا لم تذكر الباحثة والمرسلة من السماء لأنقاذ شعب مصر كيف يصيبنا عسل النحل
HONEY المذكور في القران بالأنيميا وأي عنصر غذائي يؤثر فيه الكلورامفينيكول وهنا أحب ان أنوه أن المصريين من اكثر شعوب الأرض أصابة بالأنيميا الخبيثة وهي نقص عنصر الحديد وذلك لسببين هامين وهما الفول والشاي حيث يتسبب الأثنين بمنع أمتصاص الحديد بالجسم.
4- تذكر الباحثة ان مصر ممنوعة من تصدير العسل
HONEY وهنا أحب ان أبلغها أننا نقوم بتصدير
العسل
HONEY وتكمن مشكلة التصدير أن أغلب الدول العربية المحيطة بنا تفضل أستخدام عسل السدر المر وليس للأسباب الغريبة التي ذكرتها من تواجد مضادات حيوية ممنوعة بها
5- أخيرا أحب ان أنوه أن الطريقة التي توصلت بها الباحثة لنتائجها أكثر سهولة من طرق العطارين دون تمحيص وتدقيق وتكرا للتجربة وأتباع لطرق البحث العلمي السليم .


Facebook Comment

c2

c3

c