خطوة بخطوة تعلم جمع طرود النحل

خطوة بخطوة تعلم جمع طرود النحل


مراجعة المادة العلمية مهندس أحمد محمد علي

جمع طرود النحل Collecting swarms:
يطالب النحال بجمع طرود النحل، سواء خرجت من منحله ، أو من منحل غيره ، يطالب بهذا من الناس الذي نزل الطرد في ضيافتهم بدون إذن ، سواء في أرضهم الزراعية أو حدائقهم أو حتى منازلهم . عملية جمع الطرود سهلة ، ولكن هناك احتياط واحد أو اثنين ، يجب اتخاذهم. عادة ما تكون الطرود هادئة ويسهل التعامل معها، ولكن الطرود الشاردة، يصعب التعامل معها، ويجب لبس قناع وخاصة ما كان تم إزعاجها من قبل بواسطة أناس آخرين ويكونوا قد استهلكوا قدر من الغذاء الموجود بمعدة العسل، في هذه الحالة فإن النحل، يصبح مثل القنابل الموقوتة، والتي تنفجر بمجرد لمسها ويحدث هياج ولدغ. إذا دخل طرد لكهف فارغ، وأصبح ساكنا فيها كطائفة، إذا كان هذا في مبنى فيجب الحصول على موافقة من أصحاب المبنى. وكذلك بخصوص إصلاح ما يترتب على استخراج الطرد من المبنى، وإذا لم يتخذ هذا الاحتياط، فإنه سوف يكلف النحال غاليا.
يحتاج النحال إلى وعاء لجمع الطرد فيه، سواء كان هذا صندوق سفر مغطى أو مفتوح أو سلة قش ، والأخير مناسب، عند الرغبة في "وضعه" في احد الأركان. تفضل الصناديق الخشبية والكرتون ، إذا كان جاف، وعادة ما تستخدم صناديق السفر وفيها ميزة وضع براويز بها أساسات شمعية أو أقراص شمعية مبينة ويترك النحل فيها يومين، قبل نقلة إلى صندوق عادى للتربية. يفضل في حالة استعمال السلاسل أو الصناديق المفتوحة، يفضل وجود قطعة قماش بمقاس حوالى2 متر مربع وذلك للف الطرد فيها عند نقلة. نادر ما توجد طرود في أماكن يسهل جمعها منها، وإذا وجد الطرد على فرع قريب، فإنه أي الفرع يهز على صندوق سفر، فتسقط كتلة النحل فيه. إذا جمع الطرد في سله فإنه يفضل تركها على الأرض حتى المساء، وحتى يتوقف طيران النحل، ثم تنقل الطائفة الجديدة . إذا وجد الطرد عاليا على شجرة ، يلزم وجود سلم والتسلق لجمعه، يلاحظ أن وزن الطرد يمكن أن يتراوح ما بين 3 – 10 رطل، أي 1.3- 4.5 كجم . يمكن قطع الفرع الذي عليه الطرد ونقلة بخفه ثم إسكانه. الطرود التي توجد في أماكن صعبة أو محرجة (
awkward) ، يمكن جمعها بالاستفادة من غريزة النحل للأماكن المظلمة، وذلك بوضع سلة أو صندوق على قمة الطرد وعلى بعد حوالي قدم (30 سم)، ودفع النحل بالدخان الخفيف للدخول إلى السلة أو الصندوق، أو أخد قبضة من النحل وقذفها على سقف السلة، هنا تبدأ الشغالات في التهوية وإصدار رائحة تدفع باقي النحل للحركة لداخل السلة أو الصندوق.
تابع أيضاً :



Facebook Comment

c2

c3

c