سلسلة أمراض وآفات النحل

سلسلة أمراض وآفات النحل


مراجعة المادة العلمية مهندس أحمد محمد علي

أميبا disease Amoeba :

هذا المرض غير منتشر وتتم العدوى عند إبتلاع النحل لحويصلات الأميبا والتى تنمو داخل المعدة وتتغذى على خلايا المعدة وأنابيب ملبيجى والقليل معروف عن تأثيرها على النحل، ومثلها مثل النوزيما فإنها تنتشر فى الربيع. لا توجد مركبات بعينها لمقاومة الأميبا فى المنحل، ولكن الرعاية الجيدة للطوائف تضع هذا المرض تحت السيطرة.

حضنه ذكور ميتة
Neglected drone brood :

يظهر أحيانا موت واضح لحضنة ذكور النحل وخاصة فى الطوائف الصغيرة وخاصة المحتوية منها على أمهات كاذبة أو ملكات عجوزة واضعة لبيض ينتج عنه ذكور، وهنا تفشل الشغالات فى تغذية الحضنة وخصوصا حضنة الذكور بكمية متساوية، وبالتالى تموت حضنة الذكور، وتتحول إلى كتلة بنية مائية ولكن يمكن استخدام الأقراص مرة أخرى. كما توجد موميات الحضنة الطباشيرية فى بعض العيون . التخلص من حضنة الذكور المستبعدة أو الميتة، لايشكل مشكلة، بعكس تعفن الحضنة الأمريكى والأوروبى، والذى يلزم بعدها تطهير الأقراص، حتى يمكن إعادة استعمالها.
كريثيديا ميلليفكا (طفيل)
Crithidiamellifica ) Leptomonasapis) :

من السوطيات التى تتطفل على معدة الحشرات. يوجد فى منطقة (
Pyloric) بمعدة النحل حيث يلتصق بجدارها مكونا كتلاً داكنة اللون. لا يصيب أو يهاجم النحل الذى عمرة أقل من ستة أيام، وفى النحل المصاب حديثاً، توجد السوطيات حرة سابحة ويمكن أن توجد داخل المستقيم. هذه الأفراد تسبب مشكلة لأنها تظهر فى الفحص لوجود النوزيما، ولكن لم يتضح بعد أنها تسبب حالة مرضية ولم يلاحظ أى ضرر على النحل بسبب وجودها.
فئران وثديات صغيره

تعتبر الفئران من آفات النحل. الفأر العادى (
Musmusculus) ، فأر الخشب Apodemussylvaticus) والأنواع التابعة لأجناس(Clethrionomys, Peromyscus, Mus, Micromys) يمكن ان تتتواجد فى طوائف نحل العسل. تتغذى الفئران على حبوب اللقاح والعسل النحل. يمكن أن تبنى الفئران أعشاشها فى طوائف النحل أثناء التشتية، أو فى أدوات النحل، بما يسبب تدمير الأقراص والبراويز الخشبية وأدوات النحل. وجود الفئران يزعج النحل الموجود فى الكتلة النحلية، ولا يتم التخلص من بولها وبرازها بسرعة بواسطة النحل القائم بنظافة الخلية. كما أن النحل يقوم ببناء عيون ذكور فى المكان الذى تدمره الفئران فى الخلية، وهذا بالطبع يقلل حيز تربية حضنة الشغالات.

راتل أو آكل العسل ( مفترس)
Badger :

من الحيوانات التي تتغذى على العديد من أنواع الأغذية(
Omnivores) ومنها النحل والدبابير.

الراتل أو آكل العسل (
Mellivoracapensis) والذى يصل وزنة احيانا إلى 30 رطل أو أكثر يمكنه أن يتغذى على محتويات طائفة بالكامل. يوجد في قارة أفريقيا من جنوب المغرب إلى الكاب ومن غرب آسيا إلى نيبال وغرب الهند كما يوجد في جنوب سلطنة عمان. من المحتمل انه بسبب الضرر الناتج عن آكل العسل والإنسان أيضاً، بسبب هذا فإن النحل قد طور معيشته بحيث يبنى أعشاشه أعلى من مستوى سطح الأرض.
لا يوجد للنحل دفاع طبيعي جيد ضد آكل العسل إلا بعمل سور حول المنحل وبعمق لا يقل عن24 بوصة (61 سم) تحت الأرض وذلك لمنع الحفر الذى يقوم به الراتل وكذلك وضع الطوائف عالية في الهواء وكذلك بأبعاد هذا المفترس.
الراتل الأوروبي (
Melesmeles) نادراً ما يسبب المشاكل لطوائف النحل وهو متخصص في الحفر بحثاً عن عشوش الدبابير ولا ينجذب لطوائف نحل العسل. قام المؤلف بعمل طريقة لمقاومة (M. Capensis) فى جبال زفار وذلك بعمل حفرة تصل إلى قامة الإنسان طولاً وتغطيتها بأفرع أشجار السنوط (Anogessiusdofarica) والتي تنتشر في المنطقة ثم تعليق الخلايا فى هذه الأفرع بحيث تكون مرتفعة عن سطح الأرض وعن الفحص، إما أن تفحص كما هي أو يتم إزالتها وفحصها ثم ارجاعها لمكانها مرة أخرى.



تابع أيضاً :




Facebook Comment

c2

c3

c