الوسيلة المثلى لحفظ عسل النحل وتخزينه

مراجعة المادة العلمية أحمد محمد علي

أثناء القيام بعملية الحفائر لمقابر آباء المملكة تـاي بمصر. وجد المكتشف الأمريكي ت ـ م ـ ديفز و عاء مملوء بالعسل بحالة سائلة متوسطة مع إحتفاظه برائحته . و قد كان الوعاء محكم الغلق جيداً و قد وضع في المقبرة منذ 3300 سنة.
أن من أهم مميزات العسل قدرته على الإحتفاظ بكل صفاته الطبيعية لمئات السنين إذا حفظ بطريقة صحيحة. و من أجل ذلك يجب مراعاة ألآتي عند حفظ العسل أو تخزينه.
الرطوبة.
العسل شره جداً للرطوبة , ولذلك فإن نسبة الماء فيه تزداد إذا تعرض للرطوبة, و العسل النقي لا تزيد نسبة الرطوبة فيه عن 20 % , و قد وجد أن العسل إذا تعرض للرطوبة أمتص الماء و زاد وزنه بنسبة 33 % لذلك فإنه لا ينصح بحفظ العسل في الثلاجة ـ و لو كان في أوان محكمة الإغلاق ـ نظراً لإرتفاع نسبة الرطوبة داخلها , و إذا زادت الرطوبة في العسل عن معدلها الطبيعي أدى ذلك الى تخمره و فساد.
... نسبة الرطوبة.
و كل عسل زادت نسبة الرطوبة فيه عن 20 % يكون مغشوشاً أو غير ناضج , و هو في هذه الحالة لا يصلح للتخزين , لأن الماء الزائد لا يلبث أن يختمر في حرارة الجو العادية و يفسد , هذه الرطوبة الزائدة تظهر بعد مدة بشكل ماء أصفر اللون كريه الرائحة , يطفو على وجه العسل , و هو نتيجة و جود ثاني أكسيد الكربون , و كحول حوَّلها الأكسجين الموجود في العسل إلى حامض خلّ و ماء.
الضوء.
يؤثر الضوء تاثيراً بالغاً في العسل , حيث يفقده المادة الموجودة فيه و المناعة لتشكيل الكولسترول , وكما يقول العلامة ( و و لد ) فان الضوء يحلل المادة القاتلة للجراثيم و التي يحتوي عليها العسل .
لذلك ينصح بحفظ العسل و تعبئته في أوان معتمة , و لو حفظ في أوان شفافة يجب حفظها بعيداً عن الضوء المباشر.

تابع أيضاً :



Author:

Facebook Comment

c2

c3

c