طرق عمل ماسكات للبشرة من عسل النحل

مراجعة علمية أحمد محمد علي

هذه وصفات سهلة ورائعة قوامها عسل النحل الذي طالما استخدم لأغراض علاجية لا حصر لها قبل دخوله أخيراً إلى عالم التجميل .
وعسل النحل كما تقول الأبحاث والدراسات يحتوي على خمس وزنه تقريباً من الماء، كما يحتوي على البروتين وكميات من فيتامين "ب" المركب و"ج" وأملاح الصوديوم، والبوتاسيوم ، والكالسيوم، والمنجنيز، والحديد، والماغنسيوم، وكميات من النحاس والفسفور والكبريت، إلى جانب احتوائه على الكربوهيدرات التي تمثل حوالي أربعة أخماسه .
ولذا بدأت شركات التجميل باستخدام عسل النحل في كثير من منتجاتها، وامتد الأمر إلى صالونات التجميل الراقية في استخدامها العسل مع خلطات معينة لها أغراض متعددة، منها : ما يتعلق بصفاء البشرة ونضارتها، أو في مجال إطالة شعر الرأس ومنع تساقطه، ومعالجة التالف منه إلى جانب علاج الكلف والنمش، وكذلك تبييض الأسنان وحفظ اللثة !

*
فلتبييض الأسنان بعسل النحل يجب أن نعمل على تدليك الأسنان به مرة كل صباح، وبذلك يصقلها ويحفظ صحتها وصحة اللثة.

*
أما في مجال البشرة فإن تكوين خليط من عسل النحل واللبن واستعماله مثل (الكريم) على اليدين يزيد من نعومتها وبياضها، وكذلك فإن عمل خلطة من عسل النحل وماء الورد بنسب معينة واستخدامها كقناع للوجه فإنه ي**بها طراوة وشباباً دائمين، ويستخدم هذا القناع بعد تنظيف الوجه بزيت الزيتون بواسطة قطعة من القطن ومسح الوجه بها جيداً، ثم القيام بتوزيع ذلك الخليط على الوجه بأكمله باستثناء منطقة العينين، وتركه لمدة ربع ساعة، ثم غسل الوجه بماء فقط دون استخدام الصابون على أن يكون الماء دافئًا، وبعد ذلك نجفف الوجه بفوطة ناعمة .
يمكن أن يعطي القناع فوائد أكبر إذا داومت على استخدامه مرة أو مرتين خلال الأسبوع.


*
دهن الوجه بقليل من عصير الخيار مع عسل النحل، وتركه لمدة نصف ساعة مرة واحدة كل أسبوع، يمنح البشرة العادية أو الجافة لونًا أفتح، ومع البشرة الدهنية يستخدم عصير البرتقال مع عسل النحل مرة واحدة في الأسبوع وتترك 20 دقيقة، فذلك يعمل على إزالة الدهون وتفتيح البشرة في آن واحد.


*
لعلاج الكلف والنمش تدهن المناطق المصابة فقط في الوجه بخلطة تتكون من مزيج من عسل النحل والخل يذاب مع قليل من الملح، وهذه الخلطة كفيلة بإزالة النمش والكلف بشرط المداومة عليها لفترة محدودة، أو إلى أن تشعري بتحسن فعلى.
*
من أجل بشرة نضرة يمكنك مزج المقادير الآتية لعمل قناع للوجه لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر وهى: ملعقة صغيرة من عصير خيار + بياض بيضة + ملعقة عصير نعناع + نصف ملعقة عسل نحل + ملعقة **ادي.
أخيراً تذكري أن جمالك ينبع من الداخل .. من صحتك وغذائك، لذا ننصحك بتناول العسل أيضاً.
كما ينبغي أن لا تستخدم تلك الماسكات لأكثر من مرة واحدة فقط في الأسبوع حتى لا تؤدي كثرة استخدامها إلى استهلاك البشرة، وتعرضها للحساسية.

Facebook Comment

c2

c3

c