عسل النحل وفوائده للأطفال


من الأمور الثابتة أن لبن الأم هو أفضل غذاء للطفل الرضيع, ولكن هذا المصدر الغذائى الطبيعى كثيراً ما يصبح غير كاف عندما يكبر الطفل، سواء من حيث الكمية أو من حيث الكيفية, وعندئذ نعمد إلى استعمال حليب البقر لتعويض هذا النقص أو ليحل محل لبن الأم, ويحلى هذا الحليب ليتناسب مع متطلبات الرضيع بالسكر، ويستعمل لهذا الغرض عادة سكر العنب (جلوكوز) و سكر الشعير (مالتوز).

وقد أظهرت النتائج الحديثة أن عسل النحل HONEY فى الواقع أفضل من الاثنين معاً هكذا يذكر الدكتور (س. جارفيس) فى كتابه الطب الشعبى, ثم يقول: وهكذا يصبح الطبيب مسئولاً عن انتقاء غذاء للطفل الصغير يتناسب مع حاجاته, وبعض الأطفال حساسون جداً، فيجب الحذر معهم فى انتقاء الغذاء, فإذا ما صرف النظر عن لبن الأم، يصبح حليب البقر المحلى بوسائل خاصة ودرجة معينة هو القاعدة الأساسية لتغذية الرضيع.

والتحلية كثيراً ما تكون هى الصعوبة الكبرى فى الموضوع, وأفضل أنواع التحلية كان بالعسل HONEY، حيث تتقبله معظم أجسام الأطفال تقبلاً حسناً، وهو فضلاً عن حلاوته يحتوى على كمية قليلة من البروتين، كما يحتوى على أنواع كثيرة من المعادن التى تتمم ما يوجد منها فى الحليب, والعسل HONEY فى نفس الوقت مطهر للأمعاء وملين لطيف, وأهم مميزاته أنه يجهز جسم الطفل بجميع ما يحتاج إليه من أنواع المعادن لاستمرار نموه, ويمتاز عسل النحل HONEY على جميع أنواع السكر الأخرى التى تحتوى على مزيد من الدكستروز بأنه لا يرفع نسبة السكر فى الدم إلى مستويات أعلى مما يتحمله الجسم.

وأفضل نسبة لاستعمال العسل HONEY فى تغذية الأطفال هى مقدار ملعقتين صغيرتين منه لكل (200- 250 سم 3) من الغذاء (الحليب).... تزداد الكمية بمقدار نصف ملعقة صغيرة فى حالات الإمساك، ويعكس ذلك نصف ملعقة صغيرة فى حالات الإسهال, والرضع الذين يغذون بالعسل لا يصابون بالمغص المعوى إلا نادراً لأن السرعة التى يمتص بها عسل النحل HONEY لا تترك مجالاً لحدوث التخمر فى الأمعاء.

وهذه بعض الحالات المرضية التى يتعرض لها الأطفال، وأثبت عسل النحل HONEY نجاحاً كبيراً فى علاجها:


1- عسل النحل و الوقاية من كثير من أمراض الأطفال:

مثل الحصبة والتهاب الغدد النكفية حيث لوحظ أن الأطفال الذين أصيبوا فى فترة تناول عسل النحل HONEY اتخذ المرض معهم دورة هينة لينة دون مضاعفات وفى أثناء الستة أسابيع التى أعطى فيها الأطفال

عسل النحل HONEY تحسنت صحتهم إلى حد كبير، وأضحوا مرحين مملوءين بالحيوية، وتحسن سلوكهم ونومهم وزاد وزن الجميع, وكان متوسط الزيادة فى الأسبوعين الأولين من العلاج بالعسل HONEY 2.1 كيلوجرام رغماً عن قيظ الصيف, ولم تكن هناك أى حالة دوسنتاريا أو غيرها من أمراض القناة الهضمية.

2- عسل النحل و الإسهال المعدى:

لقد كانت النتائج التى حصل عليها (د. جولب) أشد إقناعاً بفعالية العسل HONEY فى علاج الإسهال السام المعدى, حيث كان سير المرض أقل ضراوة والشفاء أسرع, وكانت ملاحظاته التى قام بها فى عيادة طب الأطفال فى المعهد الطبى فى (نبرو بتروفسك) على أن إضافة عسل النحل HONEY إلى غذاء الأطفال لا يسرع فقط بشفائهم، بل يزيد كذلك من وزنهم.

3- عسل النحل و تحسين نسبة الهيموجلوبين فى الدم:

يحتوى عسل النحل HONEY على مواد كيماوية وبيولوجية لها أهميتها, ومن بين هذه المواد حمض الفوليك الذى يعمل على تحسين الدم بزيادة كرات الدم الحمراء ويرفع نسبة الهيموجلوبين.

ويذكر (ن. يويريش) أنه فى بعض معاهد الأطفال أدخل عسل النحل HONEY فى نظام التغذية، فكانت نسبة الهيموجلوبين فى دم أحد الأخوين والذى لم يعط عسلاً تزيد بنسبة 4% خلال أربعين يوماً من بقائه فى المصحة، فى حين زادت النسبة فى دم أخيه الذى أعطى العسل بنسبة 13%.

4- عسل النحل و التبول اللاإرادي فى الفراش:

من المشكلات الكبرى أن يستمر الطفل بعد سن الثالثة يتبول فى فراشه وهذا أمر مزعج ليس للطفل وحده، بل لجميع أفراد العائلة, يقول (د. س. جارفيس): إن الطفل فى الحالات الطبيعية يمكنه أن يسيطر على مثانته قبل نهاية السنة الثانية من عمره, وبعد بضعة أشهر من ذلك يستطيع أن يحتفظ ببوله طيلة الليل.

وبعض الأطفال يبولون فى فراشهم فى الساعات الأولى من النوم، والبعض الآخر فى ساعات الصباح المبكرة، وبعضهم يصحو من نومه بعد التبول وبعضهم الآخر يظل نائماً دون أن يشعر بأى إزعاج, ولكنهم فى الغالب يحلمون قبيل التبول أو أثناءه أحلاماً متحركة يثيرها امتلاء المثانة عندهم, إن ضغط البول فى المثانة لا يوقظهم من نومهم.

وللوقاية من حدوث التبول فى الفراش يجب أن يعتاد الطفل من السنة الأولى من عمره الجلوس على (القصرية) لحمله على التبول، وذلك فى أوقات معينة, مثلاً: عند الاستيقاظ فى الصباح، وبعد كل وجبة طعام.. فى البداية بعد كل ثلاث ساعات، ثم بعد ذلك كل أربع ساعات، ثم تزداد هذه الفترة بازدياد طاقة المثانة على الاستيعاب والتحمل, وفى نهاية السنة الثانية عادة يصل الطفل إلى درجة من السيطرة على مثانته تمكنه من الإخبار بحاجته إلى التبول.

كيف نعالج حالات التبول فى الفراش؟

لعلاج هذه الحالات وكما يقول (د. س. جارفيس): فإننا نحتاج إلى دواء يمتص الماء ويحتفظ به، وله تأثير مسكن على جسم الطفل, كما يجب ألا يكون فى استعماله ضرر، سواء استعمل لمدة طويلة مستمرة أم استعمل فى فترات متقطعة لمدد طويلة أو قصيرة حسب اللزوم, وقبل هذا كله يجب أن يستسيغه الطفل ويتقبله بكل ارتياح.

والطب الشعبى عرف أن هذه الشروط كلها متوفرة فى عسل النحل HONEY ,عسل النحل HONEY يستطيع أن يمتص الرطوبة من الهواء ويكثفها، وسكر الفواكه (الفركتوز) فى عسل النحل HONEY له خاصية امتصاص الرطوبة, وهذا يمكن ملاحظته فى المعجنات المصنوعة بالعسل، فهى لا تجف وتظل طرية ولذيذة الطعم, وإن أريد للعسل HONEY أن يحتفظ بهذه الخاصية فلا يجوز وضعه فى الثلاجة، أو فى أى مكان آخر شديد البرودة أو الرطوبة، بل يخرن فى أوان محكمة الغلق وأماكن جافة ومعتدلة الحرارة, وبفضل خاصية امتصاص الرطوبة هذه يمتص العسل الماء فى جسم الطفل ويحول دون تبوله أثناء الليل فى الفراش।

ويمكن إتباع الوصفة التالية لعلاج التبول اللاارادى عند الأطفال :

ملعقة صغيرة من العسل HONEY قبل النوم مباشرة, وهذه تؤثر باتجاهين: أنها تسكن الجهاز العصبى عند الطفل, كما أنها تمتص الماء فى جسمه, وتحتفظ به طوال فترة النوم، وبهذا تستريح الكلى أيضاً, ومع الوقت وبالتجربة يمكن معرفة الوقت المناسب الذى يجب عليك فيه اللجوء إلى عسل النحل HONEY , إذ تتعرف على الأحوال التى تحمل الطفل على التبول فى فراشه، فمثلاً بعد أن يكون قد لعب ألعاباً مثيرة، أو شرب الكثير من المرطبات.. ففى مثل هذه الحالات أعطه ملعقة صغيرة من العسل HONEY فى المساء قبل ذهابه إلى النوم


Author:

Facebook Comment