تقسيم الطوائف



-->تقسيم الطوائف:
يتم بهدف زيادة عدد طوائف المنحل أو بهدف بيع هذه الطوائف، ويلاحظ أن التقسيم لا يتم إلا إذا كانت الخلايا قوية ومزدحمة بالنحل، ويجب التنبيه على أن التقسيم سوف يؤثر على إنتاج العسل؛ لأنه كلما زاد عدد النحل في الطائفة زاد الإنتاج، كما أن النحل سينشغل في بناء البيوت الملكية وإنتاج ملكة جديدة. وتحتاج عملية التقسيم إلي صندوق محكم المنافذ، ويتم غلق فتحة خروج النحل بإحكام، والميزة في صندوق هي وجود فتحة تهوية مغطاة بالسلك، فرغم إحكام الإغلاق فسيدخل الهواء للنحل BEE ل. والخلية التي سيتم تقسيمها يجب أن تكون قوية وبها أقراص بيض.. نأخذ خمسة أقراص بما عليها من نحل BEE
-
يجب أن يكون أحد الأقراص على الأقل مليء ببيض لم يفقس بعد
-
ونضعها في صندوق مع إحكام غلق الصندوق؛ لأن خروج أي نحلة BEE معناه خروج كل النحل BEE وعودته إلي خليته الأصلية.
يوضع صندوق في مكان، يفضل أن يكون بعيدا عن الخلية الأصلية بعدة أمتار.. يلاحظ أننا لا ندري هل الملكة QUEEN في الخلية الأصلية، وليس لهذا أهمية كبيرة؛ لأن النحل BEE الذي ليس لديه ملكة سيقوم ببناء بيوت ملكية حول بعض البيض وينتج عدد من الملكات. يظل النحل BEE في الصندوق محبوسا مدة ثلاثة أيام، يكون خلالها قد نسي خليته الأصلية، واعتبر الموقع الجديد خلية له.. نفتح باب الخلية بعد ثلاثة أيام ثم نتركه لمدة أربعة أيام أخرى، ثم نفحص الأقراص.. لو كان معهم الملكة الأصلية فليس لديهم مشكلة، ويتم استبدال الصندوق بخلية خشبية، ونضيف لهم أقراص فارغة.
أما إن لم تكن معهم الملكة فسنجد الكثير من البيوت الملكية، وعلى النحال عندئذ هدم كل البيوت عدا أكبر بيت أو بيتين، وبعد أسبوع آخر تخرج العذراء وتتلقح ويصبح لدينا طائفة جديدة.


وفي مهنة النحالة يعتبرون من يجيد التقسيم نحالا، ومن لا يجيده ليس بنحال؛ فهي أهم عمليات النحالة بلا شك.


Facebook Comment

c2

c3

c